الثلاثاء، 29 مارس 2011

ماذا تعرف عن المذيعه دعاء عامر؟


حفيدة زكريا الحجاوي
دعاء عامر: النجاح في العمل..مفتاحه الأسرة
دعاء عامرمنذ 8 سنوات ظهرت "دعاء عامر" على القنوات الفضائية بشكل جديد أدهش المشاهد العربي، حيث كانت أول مذيعة تظهر على الشاشات العربية مرتدية الحجاب، فاستطاعت أن تلفت إليها الأنظار من خلال برنامج "مجلة المرأة"، ثم برنامج "جنتي" الذي يذاع على قناة "اقرأ"، ثم برنامج "الدين والحياة" على قناة الحياة (فضائية غير دينية)، والذي أبرزت فيه الجانب الاجتماعي ومدى ارتباطه بالدين. وقد نجحت في تقديم نموذج جديد للمذيعة الملتزمة بالزي الإسلامي، وأثبتت أن الحجاب لا يتعارض مع عمل المرأة كمذيعة، لترد على المزاعم التي تعالت مؤخرا تطالب بمنع المحجبات من العمل في بعض المجالات؛ بحجة أن الحجاب يمنعهن عن الأداء على الوجه المطلوب.
عن الإعلام الاجتماعي وتأثيره في حياة الناس، وعن حياتها الأسرية كأم عاملة وتحدي تحقيق التوازن مع عملها الإعلامي.. ترى "دعاء" أن أسرتها هي الأولى في حياتها؛ فزوجها وأبناءها "سيف وحمزة" هم المشجعون الأساسيون لها، ولذلك استطاعت التوفيق بين العمل والبيت.

تصف يوما في حياتها: "أنا أعمل من الساعة الواحدة ظهرا حتى الخامسة مساء، وأقضي بقية الوقت مع أبنائي، أما أيام الإجازات فهي لبيتي فقط، فبيتي هو مملكتي المفضلة، حيث رزقني الله بزوج يشجعني دائما على العمل، وعلى مزيد من النجاح، وأمي معي في كل خطوة، لا يمكن أن أنسى فضلها، وخوفها الدائم علي، وتشجيعها المستمر لي من البداية.


حفيدة الحجاوي
بدأ مشوار "دعاء" في العمل الإعلامي عام 1995 مرت من خلاله بمراحل مختلفة، فظهرت على الشاشة في برامج تنوعت بين الاجتماعي والفني والسياحي والديني.
عن هذه المراحل بدأت حديثها لشبكة "إسلام أون لاين.نت" قائلة: الفن والإعلام شيء موروث في عائلتي، ورثناه عن "زكريا الحجاوي" جدي لأمي، ورائد الفن الشعبي والأديب والشاعر والملحن، وأحد رواد العمل الإذاعي في بدايات الإذاعة المصرية، فكل أحفاده -وأنا منهم- ورثوا عنه: كتابة الشعر، والقصص، والفن، والرسم بشكل عام، وقد كانت لي تجارب سابقة -وأنا زلت صغيرة- في كتابة الشعر والقصص القصيرة، وهى أولى مراحل ارتباطي بعالم الفن والإعلام.

وعن دخول التلفزيون -المحطة الكبرى- في حياتها أشارت إلى دور والدتها قائلة: كانت أمي تشجعني بشكل كبير على أن أكون مذيعه؛ لأن ذلك كان حلمها الكبير، لكن والدي لم يوافق، وبرغم ذلك شجعتني كثيرا على دخول امتحان التليفزيون المصري، وعندما نجحت كانت سعادتها لا توصف، وزاد تشجيعها لي، فعملت لمدة سنتين في القناة الفضائية المصرية، بعدها اختاروني للعمل في برامج عديدة نظرا لملامح وجهي المصرية، قدمت من خلالها أنواعا مختلفة من البرامج الاجتماعية والفنية، كما قدمت برنامجا عن السياحة بعنوان "الفضائية سياحة"، وبرنامج منوعات "كلام فِ الهوا"، وبفضل الله حققت نجاحا كبيرا وقت عرضها.
ولكن لم يدم بقائي في التلفزيون المصري كثيرا، فقد انتقلت إلى قنوات art الخاصة قبل ارتدائي الحجاب، وعملت في برامج المنوعات فقط، حيث قدمت برنامج يومي على الهوا استمر عرضه ثلاث سنوات، وبرنامج "آلو art"، وأيضا "خيم art الرمضانية"، وكان مجال العمل مختلف كليا عن التلفزيون المصري.

فضل العمرة
وبعد ثلاث سنوات من العمل في المنوعات طلت علينا المذيعة الشابة في أول قناة دينية فضائية عربية، ولكن في هذه المرة فاجأتنا بارتدائها الحجاب، تقول عن هذه المرحلة "ذهبت في رحلة مع خالتي لأداء العمرة، ولم يكن في حسابي أن أقوم بها في ذلك الوقت، وفي المسجد النبوي وبعد أن سلمت على الرسول صلى الله عليه وسلم شعرت بأن الوقت قد حان لارتداء الحجاب، فارتديته دون تردد، وقررت أن أغير حياتي، وأن أجعل نيتي في عملي لإرضاء الله ورسوله.
وبالفعل بعد عودتي كتبت إلى الشيخ "صالح" -صاحب قنوات art- أخبره برغبتي بالاستقالة؛ لأن الحجاب سيمنعني من العمل بالمنوعات، لكنه أدهشني كثيرا بقبوله لي كمذيعة بالحجاب، بل وبسعادته لاتخاذي هذا القرار، وعرض أن أعمل في أي قناة فاخترت قناة "اقرأ"؛ لأنها كانت في ذلك الوقت أول قناة فضائية دينية، وكان كل العاملين بها من الرجال فقط، فقررت أن أدخلها بعد أن سألت الكثير من رجال الدين عن شرعية عمل المرأة في الإسلام، وعن إمكانية ظهوري محجبة في التلفزيون.
وبدأت أول برامجي الدينية "مجلة المرأة" الذي فتح المجال لي ولغيري في القناة لمذيعات محجبات، ومن وقتها تكرر ظهور المذيعة المحجبة على قنوات فضائية كثيرة.

جنة دعاء
اهتمت "دعاء" في عملها بقناة "اقرأ" أن تكون برامجها موجهة للمرأة المسلمة على وجه الخصوص، وأوضحت لـ"إسلام أون لاين" أنها عندما قررت العمل في هذه القناة كان هدفها أن تنشر رسالة وهي أن عمل المرأة حلال، وأنه بإمكان المرأة الملتزمة أن تعمل، وتكون امرأة عصرية ونافعة لمجتمعها ما دامت النية خالصة لوجه الله.
ولأن جمهور اقرأ مختلف عن جمهور المنوعات؛ لذلك اعتمدت أن يكون خطابها اجتماعيا دينيا، ومفهوما لكل الأعمار، خصوصا للمرأة الملتزمة، ودعتها ألا تخجل من حجابها، ولا تجعله قيدا عليها، وحرصت في اختيار ملابسها أن تكون عصرية وجديدة، وأكدت أكثر هذا المفهوم في برنامج "جنتي" الذي كان قريب الشبه من "مجلة المرأة" مع بعض الفروق، حيث قدمته مدة سنتين قبل انتقالها إلى قناة "الحياة".

عن تجربة دخولها قناة "الحياة" المصرية تقول: قناة "الحياة" ذات طابع مختلف تماما عن "اقرأ" فهي قناة منوعة، وهدفها الإمتاع ولكل الأعمار، سعدت بالانضمام إليها؛ لأنها بالنسبة لي تجربة جديدة، فبرنامج "الدين والحياة" ليس برنامجا دينيا "كمجلة المرأة"، لكنه برنامج اجتماعي يعتمد على الخطاب الموجه لعموم الأسرة بمختلف أعمارها، ونناقش فيه مشكلات اجتماعية وإنسانية، وموضوعات شبابية وأسرية، فهو برنامج شامل يحافظ على المرجعية الدينية الإسلامية.
وتتابع: باستطاعتنا أن يكون لدينا إعلام محترم، له خلفية ومرجعية إسلامية، ويعتمد على المذيعات المحجبات، فالمذيعة المحجبة في نظري تستطيع أن تقدم كل أنواع البرامج بشكل جيد ومحترم، باستثناء أنواع معينة مثل البرامج الفنية؛ لأن لها طبيعة خاصة، ولكن في المقابل نجد أن قوانين بعض القنوات تمنع ظهور المحجبات، وهذه هي المشكلة، برغم أن لدينا الكثير من البرامج الجيدة ذات الطابع الجاد، وعلى سبيل المثال برامج التلفزيون المصري معظمها برامج محترمة، وتستطيع أي مذيعة بالحجاب أن تقدمها، ولكن المشكلة في القوانين.


حكاية الآخر

وتختم المذيعة حديثها بتصريح خاص لإسلام أون لاين قالت فيه: "عرضت علي إحدى شركات الإنتاج أن أقوم بالتمثيل في فيلم سينمائي اجتماعي جديد، تقوم ببطولته إحدى الممثلات المحجبات، ولكني مترددة في خوض هذه التجربة الآن قبل دراستها دراسة جيدة؛ لأني مذيعة في المقام الأول، وبرغم أنه سبق لي أن اشتركت في تمثيل مشهد في فيلم "الآخر" ليوسف شاهين، وثلاثة مشاهد في مسلسل "الرجل الآخر" لنور الشريف لعبت فيه دور مذيعة، إلا أنه لم يكن تمثيلا بالمعنى المفهوم، وقد عرض علي بالفعل المخرج "مجدي أبو عميرة" مخرج المسلسل أن أمثل في أحد أعماله، وذلك قبل ارتدائي الحجاب، ولكنى رفضت؛ حتى أستطيع التركيز بشكل أكبر في عملي الأساسي الذي أحبه كثيرا.

8 التعليقات:

مروان محمد يقول...

ربنا يكرمها ف عملها وف رسالتها وبجد انا شايف فيها انسانه طيبه اوي وبتحب الناس وبتحب الخير اوي وبجد ياريت منها كتير ف الوقت الحالي بجد محتاجين 80 مليون دعاء تاني وربنا يوفقك

دعاء عامر يقول...

مرسى ليك اوى يل مراون

غير معرف يقول...

ربنا يوفقك ويكتر من امثالك يادعاء

Unknown يقول...

مولودة فين دعاء عامر

Unknown يقول...

ما اسم زوجك

Unknown يقول...

من نجاح لنجاح دائماً باذن لله

شكرا يقول...

ما شاء الله عليكى يا دعاء ، جميلة فى كل أحوالك يا ريت أكون مثلك

غير معرف يقول...

بجد الاستاذة عامر ماشاء الله شخصية طيبة ومحترمة ونقية جدا وبتحب الخير للجميع ، وربنا يوفقها ويجبر بخاطرها دائما ويكثر من امثالها يارب